مدونة مراقى الصالحين: رسول الله نبى الذوق والجمال

الأحد، 27 أكتوبر 2013

رسول الله نبى الذوق والجمال

إن ديننا الحنيف تدخل في جميع شئون حياتنا فلم يترك شاردة ولا واردة للمؤمنين إلا وعلّمها لنا الله وبينها لنا سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بين لنا كيف نمشى؟ وكيف نتكلم ونتحدث؟ وكيف ننظر؟ وكيف ننام؟ وكيف نأكل أو نشرب؟ وكيف نجلس؟ حتى في شمس الشتاء أو في شمس الصيف الحارقة فلم يترك شيء كثيراً أو قليلاً إلا وبيّنه والحمد لله فإن ما جاءنا به الله وما علّمه لنا سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو ما يدعونا إليه العلم الحديث وما ينادى به أساطين العلماء بعد طول البحث والعناء لأن اللهالذي خلق هذا الجسم وسواه هو وحده الذي يعلم ما ينفعه وما يضره في هذه الحياة وهو الذي وضع في الآيات القرآنية كل شيء يصلح هذه الأجهزة التي صنعها الله حتى نخرج من هذه الدنيا على خير وفى خير وقد رضي عنا الله وسنتحدث عن هذه الآداب إن شاء اللهبالتفاصيل حتى يعلمها أولادنا ويقومون ممثلين ومنفذين لأمر الله {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولفَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} الحشر7فإنما سرّ ضعفنا وتخلفنا من تركنا لهدى الإسلام واستيرادنا هدياً أقل منه في الجودة والأحكام من أمم الغرب مع ما به من عيوب لمسناها جميعا يا معشر المسلمين بعض الأخوة الأفاضل طلب منى أن أجمل الآداب الواجبة على المسلم حتى تكون مأدبته ومائدته على هدى الله وعلى منهج الله وعلى سنّة سيدنا ومولانا رسول الله وسنذكرها إجمالا لأن الوقت لا يسع التفصيل وسنقسمها إلى ثلاثة أقسام :1 - آداب يجب إتباعها في تجهيز المائدة أي قبل تناول الطعام2 - آداب يجب علينا مراعاتها عند تناول الطعام 3 - آداب يجب علينا عملها بعد الانتهاء من الطعام آداب تجهيز مائدة المؤمنونوجزها فيما يلي :1 - أن يكون هذا الطعام من مال حلال أحله الله2 - أن يكون هذا الطعام مما أحله الله لنا من أصناف المأكولات فنبتعد عن المحرّمات التي نهانا عنها الله 3 - ألاّ يكون على المائدة التي نجلس عليها وإن لم نتناوله شيء حرّمه الله كالخَمر أو البِيرة أو الهِيروين أو الكُوكايين أو ما شابه ذلك من هذه الأصناف التي حرّمها الله وكذلك الخنزير أو الميتة أو الدم فأنا حتى لو لم آكل هذه الأصناف فيجب علىّ ألا أجلس على المائدة التي توضع عليها هذه الأصناف لقول الله {فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}الأنعام68ولقوله صلى الله عليه وسلم {مَنْ كانَ يُؤْمِنُ بالله واليومِ الآخِرِ فلا يَقْعُدْ على مائِدَةٍ يُدَارُ عَلَيْهَا الخمرُ}[1] 4 - أن أجلس إلى المائدة الجلسة النبوية فقد نهى صلى الله عليه وسلم عن الأكل وأنا متكأ أو نائم وقد قام النبي صلى الله عليه وسلم عندما جاءه الطعام وهو مضطجع فقالوا لم قمت يارسول الله؟ قال {إِنَّمَا أَنَا عَبْدٌ آكُلُ كَمَا يَأْكُلُ الْعَبْدُ، وَأَشْرَبْ كَمَا يَشْرَبُ الْعَبْدُ}[2]وتعلمون جيدا الأضرار الصحية التي تعود على من يأكل مضطجعا أو نائما5 - أما الأدب الخامس أن نجتمع على هذا الطعام أي يجلس عليه جميع من في المنزل أو في الشقة فنجلس مجتمعين غير متفرقين فقد اشتكى إليه صلى الله عليه وسلم نفر من أصحابه أن طعامهم لا يكفيهم فقال صلى الله عليه وسلم {اجْتَمِعُوا عَلى طَعَامِكُم وَاذْكُروا اسْمَ اللهِ عَلَيْهِ يُبَارَكْ لَكُمْ فِيهِ}[3] فنجمع أولادنا ونأكل سويا حتى نعلمهم الأدب الواجب أن يتعلموه في تناول الطعام ولن يتسنى لنا ذلك إلا إذا جلسوا معنا وأكلنا سويا كما أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وعندما حدثت مجاعة في البادية وجاء أهل البادية يشكون إليه من القحط والمجاعة فقال لهم صلى اللهعليه وسلم {إن الأشعريين إذا أصابهم القحط جمعوا ما معهم من زاد وجعلوه في مكان واحد ثم اجتمعوا عليه فأنا منهم وهم منى} [4]أي أنه يحض ويحث على هذا العمل أما الآداب التي يجب علينا إتباعها أثناء الطعام وعلينا أن نعيها جيدا فإن الإتيكيت الذي جاء به نبي الإسلام خير من الذي نستورده من باريس أو لندن أو واشنطن أو غيرها من عواصم العالم لأنه هو الذي أنزله الله وارتضاه الله من خلق الله وجعله لنا عبادة ولكنه لهم عادة فأنت تتناول الطعام ولكنه يكتب لك عبادة عند الملك العلام حتى قال صلى الله عليه وسلم {الْمُؤْمِنُ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى فِي اللُّقْمَةِ يَرْفَعُهَا إِلَى فِي امْرَأَتِهِ}[5]فعندما يرفع اللقمة بيده ويدخلها في فم زوجته لتزيد المحبة بينهما فإن هذا يؤجر عليه من اللهلماذا؟ لأنه يجلس على الطعام يستحضر نية طيبة في أكل هذا الطعام [فكل الأعمال نَـيَّة (نيئة) ولا تصلحها إلاّ نِـيَّة]فنحن نأكل ولا ننتهي من الأكل لكن من الذي يثاب على الأكل؟ من يستحضر النية عند الطعام؟ وما النية التي يستحضرها ؟1 - ينوى في فؤاده أن يتقوّى بهذا الطعام على طاعة الله2 - وأن يتقوّى به على السعي على المعاش ليكف نفسه وزوجته عن سؤال الناس وعن الحاجة إلى الناس3 - وينوى به أن يتقوّى به ليستطيع أن يؤدى به ما كلفه به الله نحو نفسه وزوجته وبنيه وجيرانه والمسلمين أجمعين [1] أخرجه الطبرانى فى الأوسط والبيهقى فى الشعب عن جابر رضى الله عنه [2] رواه البخارى عن أبى جحيفة رضى الله عنه [3] رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وابن حّبان والحاكم عن وحشى بن حرب [4] رواه ابن حّبان والبيهقى والضياء عن جابر [5] أخرجه البخارى ومسلم عن أبى موسى رضى الله عنه [6] رواه البخارى عن سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه http://www.fawzyabuzeid.com/table_bo...2&id=128&cat=2منقول من كتاب [مائدة المسلم بين الدين 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق