مدونة مراقى الصالحين: 2016-06-12

السبت، 18 يونيو 2016

هل يجوز الجمع بين صيام الست من شوال وقضاء رمضان للشيخ/ فوزى محمد أبو زيد

هل يجوز الجمع بين صيام رمضان والقضاء

هل يجوز وضع العطور فى رمضان

شروط الجمع بين صيام شوال وقضاء رمضان الشيخ فوزى محمد أبو زيد

ما حكم كشف المرأة عند طبيب نساء فى نهار رمضان

ما حكم مريض افطر فى رمضان وليس معه مال للفدية للشيخ/ فوزى محمد أبو زيد

ما حكم مشاهدة التلفزيون فى رمضان فوزى محمد أبو زيد

ما حكم الجمع بين صيام قضاء رمضان والتسع من ذى الحجة للشيخ فوزى محمد أبو زيد

التأهل الظاهر والتأهل القلبى لشهر رمضان

ما حكم الإفطار فى رمضان بسبب أدوية المرض النفسى

هل يجوز للموظف أن ينقطع عن عمله للإعتكاف فى رمضان

لماذا كانت الانتصارات الإسلامية الكبرى في شهر رمضان الشيخ فوزى محمد أبو زيد

ما حكم تأخير المرأة لصيام قضاء رمضان حتى يدخل رمضان الذى يليه الشيخ فوزى...

ما حكم الحقنة فى نهار رمضان الشيخ فوزى محمد أبو زيد

كيف نحافظ على قراءة القرآن وختمه بعد رمضان الشيخ فوزى محمد أبو زيد

كيف أحافظ على صلاة القيام بعد شهر رمضان الشيخ فوزى محمد أبو زيد

متى كانت ليلة القدر فى شهر رمضان الشيخ فوزى محمد أبو زيد

ثواب وفضل صلاة الجماعة في رمضان

احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه

لا تقدموا شهر رمضان بصيام قبله بيوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صو...

- الإيمان و استقرارِ الفردِ والمجتمع

إحياءُ العشرِ وأثرُ الإيمان في استقرارِ الفردِ والمجتمع - خطبة جمعة لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
-------------------------------
الحمد لله ربِّ العالمين، اللهم لك الحمد على ما وفقتنا إليه من الصيام والقيام، وعلى ما ألهمتنا به من طاعتك سبحانك، وعلى ما حفظتنا به سبحانك من المعاصي ما ظهر منها وما بطن، ونسألك اللهم أن تتقبل منا صيامنا وقيامنا، وركوعنا وسجودنا، وأن تزكي صيامنا بزكاة فطرنا، إنك ربُّ الخير على كل شئ قدير، وبالإجابة جدير.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أعزَّ هذه الأمة بالقرآن، واختار لها هذا الكتاب، واختار له النبي الأواب، واختار له خير أزمان العام: } شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ { (185-البقرة(، وأكرم هذه الأمة بالقرآن، فجعل الخير يسح عليهم سحاً ببركة القرآن، والفضل يتنزل عليهم من الله بفضل القرآن،

الجمعة، 17 يونيو 2016

- الصيام مدرسة الأخلاق المحمدية


لو بحثنا في دنيا الناس لا نجد مدرسة أخلاقية تصبغ طلابها على الأخلاق المرضية وعلى الأحوال العلية وعلى المناهل المحمدية إلا مدرسة الصيام إذا اتبع طلابها منهج المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم السلام، فيخرج المسلم منه وقد أصلح المعوَّج من أخلاقه ومتن بنيان عاداته وتقاليده على وفق كتاب الله وعلى نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقبل على قاموس أخلاقه ويمحو منه الغضب ويمحو منه البذاءة ويمحو منه سفاسف الأخلاق ولا يبقى فيه إلا البشاشة والعفو والتواضع والكرم والجود والود والصبر والرحمة وفي ذلك ورد الأثر:🌹إن الله يحب من خَلقِهِ من كان على خُلُقه

- هل هناك دعاء للإنجاب؟

هناك أدعية كثيرة للإنجاب: فهناك دعاء وارد في كتاب الله، وهو دعاء سيدنا زكريا:🌹رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ🌹 الأنبياء89
والصالحون يضيفون قبل تلاوة الآية إسم من أسماء الله الحسنى وهو (الوارث) ومعه حرف المناداة، فيقولون: يا وارث 🌹رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ🌹 
إذا كرر الإنسان هذه الآية، ومعها هذا الإسم المقدس، وتبتل إلى الله، وتضرع إلى الله، وأدام على ذلك إن شاء الله وخاصة بعد صلاة الفجر

- سنة ختم القرآن

كان للسلف رضى الله عنهم عادات مختلفة في قدر ما يختمون فيه
فمنهم من كان يختم القرآن في اليوم والليلة مرَّة. -وبعضهم مرتين.
-وانتهى بعضهم إلى ثلاث. -ومنهم من كان يختم في الشهر مرة.
من السنن عند ختم القرآن:-ويُسن الدعاء عقب ختم القرآن، لما رُوى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:{ مَنْ خَتَمَ الْقُرْآنَ فَلَهُ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ }(أخرجه الطبراني في المعجم الكبير)
قال النووي: { قال السلف: يستجاب الدعاء عند الختم، وتنزل الرحمة

- ما المقصود بالسير إلى الله؟

الله لا يُحيّزه زمان ولا يُحيط به مكان، فكل ما خطر ببالك فهو هالك، والله تعالى بخلاف ذلك .. فما معنى كلمة السير إلى الله أو الوصول إلى الله؟
☀أولاً: الوصول بالنسبة لأهل البدايات هو الوصول إلى توفيق الله، بأن الله يتولاني بتوفيقه، فيُعينني على ذكره، وعلى شكره، وعلى حُسن عبادته، وعلى العمل الذي يُكسبني الرضا من حضرته، والعمل الذي يُوصلني إلى الدرجات العُلى في جنته.

- شريعة و طريقة وحقيقة

-        يقسّم الصوفية الدين إلى ثلاثة أركان رئيسية: هي الشريعة، والطريقة، والحقيقة - . ويستدل الصوفية على صحة هذا التقسيم ما ورد بحديث للنبى صلى الله عليه وسلم الذي اشتهر باسم حديث جبريل وهو مروي عن سيدنا عمر بن الخطاب  يقول :
-        بينما نحن جلوس عند رسول الله إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لايرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع يديه على فخذيه

- ما التجلِّي؟

🌹قال تعالى:فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً الأعراف143
ما التجلِّي؟ وهل يتجلَّى الله على عباده؟ وهل هناك فرق بين التجلِّي على الأنبياء، والتجلِّي على الأولياء، والتجلِّي على عامة المسلمين؟🌹

التجلِّي هو ظهور الله ببعض صفاته، أو ببعض أسماءه، أو بنوره، أو بخيره، أو ببركته، أو بشيء من عطاءاته وهباته لعباده المؤمنين. 
التجلِّي يكون من الله لقلوب المؤمنين بالله، لأن الله يقول في القرآن:🌹هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ🌹 الفتح4
فكل تنزلات الله تكون لأهل القلوب بعد صفاءها من الدنيا والأهواء والحظوظ والشهوات، وملئها بنور الذكر والإقبال الدائم على الله على منهج سيد السادات صلى الله عليه وسلم.

لا تقدموا شهر رمضان بصيام قبله بيوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صو...

- حضارة الإسلام و مدنيته

حضارة الإسلام و مدنيته ، فقد مضى على الإسلام بضع عشر قرنا و المسلمون منتشرون في أقطار الأرض ، و قد مكن الله لهم في الأرض بالحق ،  و جعل لهم الطـول  و الحول ، حتى بلغ من سلطانهم أنهم لو أرادوا محق كل من يدين بغير الإسلام لفعـلوا ،   و مع ذلك فإن روح الإسلام العليا سرت في قلوب الأمراء و الفقراء ، فجملتهم بواسع الرحمة و الرأفة و حسن المعاملة و رعاية الذمة ، حتى لو كان جار رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يهوديا فكان يسأل عنه في كل يوم و يحمل إليه الطعام ، و هكذا اقتدى بجناب رسول الله  صلى الله عليه وسلم  الخلفاء الراشدون من بعده و أئمة الهدى ، فعاملوا أهل الذمة من اليهود و النصارى معاملتهم للمسلمين ، و لولا أن هذا المختصر لا يسع شرح ذلك لأوردت نماذج من جمال تلك المعاملات و المحاسن ، الدالة على حقيقة الروح الإسلامية .

- الإمام الشافعي نسبه ومولده

هو أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبد يزيد بن هاشم بن عبد المطلب بن عبد مناف. يلتقي الشافعي مع الرسول صلى الله عليه وسلم في جَدِّه عبد مناف، فالإمام الشافعي (رحمه الله) قرشي أصيل. أمَّا أمُّه فإن أكثر من أرَّخ للشافعي أو ترجم له قد اتفقوا على أن أمَّه أزدية أو أسدية، فهي من قبيلة عربية أصيلة.
وقد وُلِد بغزَّة في شهر رجب سنةَ 150هـ/ أغسطس 767م، ولما مات أبوه انتقلت به أمُّه إلى مكة؛ وذلك لأنهم كانوا فقراء، ولئلا يضيع نَسَبُه، ثم تنقَّل (رحمه الله) بين البلاد في طلب العلم.

الخميس، 16 يونيو 2016

- سيدناعبد الله بن العباس رضي الله عنهما

🌹 💧 نماذج من أحوال الصحابة الكرام الصادقة 🌹 💧
💧 وأما عبد الله بن العباس رضي الله عنهما: 💧 
فإنه روي عنه أنه كان يقول: أفضل المجالس، مجلس في قعر بيتك حتى لا تَرى ولا تُرى. ☀
وروي عنه أنه كان يقول: أن الله تعالى ليبتلي العبد بالفقر شوقا إلى دعائه، ويقال إن هذا الموضع يعني خدّه كان مثل شراك النعل من كثرة الدمع يعني ابن عباس رضى الله عنه
وروي عنه أنه قال: 💧 لأن أُرقّع ثوبا فألبسه فيرفعني عند الخالق أحب إليّ من أن ألبس ثيابا تضعني عند الخالق، وترفعني عند المخلوقين. ☀
🌹 وأما كعب الأحبار، رضى الله عنه: 🌹

-الصيام عن اللغو


إذا أراد الصائم أن يكون له عند الله مقام: لا بد أن يرتقي درجة عن هذا المقام فبعد أن يصوم عن اللهو ..لا بد أن يصوم عن اللغو: عن لغو الكلام ... وهذا هو الصوم الذي يوصل العبد إلى مراقي الصالحين!
🌹☀متى يقف العبد على أول طريق الصالحين؟ .إذا استطاع أن يصوم عن اللغو في كل وقت وحين، ليس في رمضان وإنما في كل الأحوال:
{ إِذَا أَصْبَحَ أَحَدُكُمْ يَوْماً صَائِماً، فَلاَ يَرْفُثْ وَلاَ يَجْهَلْ. فَإِنِ امْرُؤٌ شَاتَمَهُ أَوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إِنِّي صَائِمٌ. إِنِّي صَائِمٌ }(1)

الأربعاء، 15 يونيو 2016

- صيام الجوارح


المسلم يحفظ جوارحه في يوم صومه وفي يوم فطره على السواء، يحفظ العين من النظر إلى ما حرَّم الله: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) (30النور).
ويحفظ الأذن من سماع الكذب والغيبة والنميمة وقول الزور، ويحفظ اللسان من السب والشتم واللعن وكل قولٌ فيه هجرٌ أو فيه أذى، ويحفظ اليد من السرقة والقتل، ومن أن تمتد بمعاونة ذلك، أو تمتد إلى شيء حرام.
ويحفظ الرجل من المشي إلى أماكن الشبهات وأماكن المحرمات، ويحفظ الفرج مما حرَّم الله، ولا يبيحه إلا للحلال الذي أحلَّه له مولاه، ويحفظ البطن من المطعم الحرام والمشرب الحرام وكل شيء يُغذَّى به الجسم وفيه شيء حرامن إذا حفظ الإنسان جوارحه من الحرام، فيكون صائماً العام كله لله عزَّ وجلَّ، وقيل في ذلك:
إذا ما المرء صام عن الخطايا
فكل شهوره شهر الصيام

- الصوم عروج للروح

إذا ساح العقل في آيات الله عزَّ وجلَّ النفسية أو الكونية الظاهرة أو الخفية، أو آيات الله عزَّ وجلَّ القرآنية:تنبلج في القلب أذكار يذكر بها ربَّ البرية، ولا يغيب عن حضرته عزَّ وجلَّ بالكلية، فتظهر عليه الفتوح، ويلوح عليه جمال الروح، ويفتح الله عزَّ وجلَّ باباً له لتعرج منه روحه إلي ملكوت الله عزَّ وجلَّ العلي، أوجبروته سبحانه وتعالى السني، أو قدسه سبحانه وتعالى الإلهي، وتتمتع الروح بالتجليات التي يُكاشف الله عزَّ وجلَّ بها أهل العنايات، 
وقال في شأنها في محكم الآيات:(وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ) (75 - الأنعام)وقال فيها صلى الله عليه وسلم:
{لولا أن الشياطين يحومون على قلوب بني آدم لنظروا إلى ملكوت السماوات}
(أخرجه الإمام أحمد من حديث أبي هريرة رضى الله عنه بنحوه)
http://www.fawzyabuzeid.com/

الثلاثاء، 14 يونيو 2016

- نصر الله لرسوله


علامة حب الله لأى عبد من عباد الله، بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديثه الذي يقول فيه: {إذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين}، ولم يكتفى بذلك، لأن العلم لا بد له من العمل، فأكمل صلى الله عليه وسلم فقال: {إذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين، وألهمه رشده}{1}، يعني وفقه للعمل بما تعلم، الحمد لله أرى وجه نيره إهتدت إلى رضوان الله وفقهت فى دين الله، فهنيئاً لكم جميعا بفضل الله ورضوان الله عز وجل، وحادثة الهجرة السعيدة، تزيد فى هذا المؤمن إيمانه ، تفاصيل الحادثة كلنا والحمد لله نعلمها، لكن أكتفى اليوم منها بما أبشر نفسي وإخوانى بعناية الله وكفالة الله وتأييد الله لكل عبد تمسك بهدى الله عز وجل، يكفينا جميعاً قول الله عز وجل:

الاثنين، 13 يونيو 2016

- هل من علوم رسول الله علم اللوح والقلم

هل خلق الله الكون من أجل سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ؟وما قاله البوصيرى : فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم وهل خلق الله آدم والجنة والنار من أجله صل الله عليه وسلم ؟
**************************
الجواب :
( وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ( 13 ) )
إذا كان كل هذا الكون مسخر للمؤمن فهو مخلوق له بنص كلام الله وأفضل المؤمنينوسيدهم هو رسول الله صل الله عليه وسلم ، وإذا كان سبب خلق الجن والإنس هو عبادةالله فإن صورة العبادة الكاملة المقبولة هى رسول الله صل الله عليه وسلم فإن الدين عندالله الإسلام وكل الرسل مطالبين بالإيمان بسيدنا محمد من آدم حتى عيسى وهم تحت لوائه يوم القيامة وهو إمامهم فى الإسراء وقد بايعوه كما بايعه المؤمنين وقد امروا قومهمبالإيمان برسول الله ( وإذ أخذ الله ميثاق

الأحد، 12 يونيو 2016

- صوم العلماء

هم الذين صاموا بالجوارح، والجوارح سبعة، وإذا انضم إليهم القلب صاروا ثمانية، العين والأذن واللسان واليد والرجل والفرج والبطن والقلب، وهؤلاء القوم صائمون طوال العام، وإن أفطروا في غير رمضان، وهؤلاء يقول فيهم صل الله عليه وسلم:
{ إِذَا جَاءَ رَمَضَانَ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوابُ النَّارِ، وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ }(2)
فكما تُفَتَّح أبواب الجنان العالية تُفَتَّح أبواب الجنان في الإنسان، وهي الجوارح إذا اشتغلت بطاعة الله ومتابعة حبيب الله ومصطفاه.
فالعين إذا اشتغلت بالنظر في كتاب الله، وفي ملكوت الله، وفي ملك الله ،كانت باباً إلى الجنة.
والأذن إذا استمعت إلى علم العلماء وكلام الحكماء وآيات الله عزوجل العصماء كانت باباً إلى الجنة.

- صيام العارفين

العارفون هم الذين عرفوا حقائق نفوسهم، وأقبلوا علي الله عزوجل يسعون لرضاه، ويتجهون للعمل الذي يحبه ويرضاه، وصيامهم بعمارة أنفاسهم كلها في طاعة الله، يحرصون علي ألا يُضيعوا نَفَساً إلا في طاعة الله، ولذلك أساس الوصول إلى هذا المقام العمل بحديث المصطفي عليه أفضل الصلاة وأتم السلام:
{ مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ المرْءِ تَرْكُهُ ما لا يعْنِيهِ }(3)
ليس عندهم وقت للمقت! فيشغلون أنفسهم بالخلق وأخبارهم وأسرارهم وأحوالهم، لأن هذه أمور تجعل السالك يُحجب بالكلية عن النور، ولكنهم مشغولون بإنفاق الوقت في طاعة الله ...
إن كان في اليقظة أو في النوم 

- أجر الصائمين

قصة حدثت في عهد النبي تبين قدر ما يحصله الصائم من الأجر والفضل 
إن الله عزَّ وجلَّ جعل لنا من الأجر والثواب، ومن الإكرامات والفضل والخيرات والعطاءات - من الكريم الوهاب في شهر رمضان - ما لا يستطيع أحدٌ من الأولين ولا الآخرين عدَّه أو حسابه؛ لأن الصيام لله، وأن الذي يضع الأجر بذاته هو مولانا سبحانه وتعالى حيث يقول: (كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ الحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا إِلَى سُبْعُمَائَةِ ضِعْفٍ، إِلَّا الصَّوْمُ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ) وقد حدث في عهد الحبيب صلى الله عليه وسلم أَمْرٌ يبيِّن قَدْرَ ما يحصله الصائم من الأجر والثواب والدرجات العالية عند الله، فقد روي أن رجلين كانا يصطحبان معاً، يمشيان معاً

- صيام المخلصين

الروشتة الإلهية للصائمين المـُخلصين الصادقين :
{ إذا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلا يَرْفُثْ يَوْمَئِذٍ، وَلا يَصْخَبْ، فإنْ سابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قاتَلَهُ أَحَدٌ، فَلْيَقُلْ إنّي امْرُؤٌ صائِمٌ }(مسندالإمام أحمد عن أبي هريرةرضى الله عنه)
الرفث هو الكلام عن الجماع أو عن النساء أو ما شابه ذلك، ولا يصخب أى لا يرفع صوته بأي كلام يُغضب الله جل في علاه، وهذا صوم الصادقين الذين يجاهدون في صوم اللسان 
كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه المبارك.
وصوم الأيدي عن الشكايات الكيدية، والبلاغات الظالمة، فضلاً عن السرقة وإعانة الظالمين، 

- سياحة الصائمين

لكى يتم الصيام .. ويكون الإنسان من أهل مقام الصائمين ... أو كما قال الله:
(السَّائِحُونَ) (112- التوبة)فالسائحون في الحقيقة هم الذين صامت أجسامهم ونفوسهم، فساحت قلوبهم وأرواحهم في ملكوت الله عزَّ وجلَّ العلي.ينبغي أن يصوم الإنسان بفكره عن كل فكر دنيوي دني، لا يفكر إلا في الأمور العليَّةأما الأمور الدنية من الكيد ومن الخداع ومن اللؤم ومن النفاق ... لا بد أن يصوم عنها بالكلية،ويتجمَّل بجمال يقول فيه الله عزَّ وجلَّ:
(وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ)(47- الحجر)يُعلي الفكر .... بدلاً من أن يُفكر في الهموم والغموم والأمور الدنية! فإن من أكبر حِكَم الصيام عند

- صدقة الفطر

هي ما يخرجه المسلم من ماله للمحتاجين طهره لنفسه وجبراً لخلل الصوم وهي واجبة لسد حاجة الفقراء والتوسعة عليهم وإدخال السرور على قلوبهم ورد في الحديث {فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ}[1] ومقدارها : صاع عن كل فرد من غالب قوت البلد = 2,5كجم تقريباً تجوز الزيادة ولا يجوز النقص وأجاز بعض الأئمة إخراجها قيمة قاله الحنفية وجماعة من التابعين ورواية مخرجة عن الإمام أحمد والإمام الرملي من الشافعية والباحثون الشرعيون بجامعة الأزهر بمصر (الفقه)

- قربات رمضانية

أولاً: صلاة التراويح
وهي صلاة القيام في ليالي شهر رمضان والتراويح في اللغة: جمع ترويحه وهي المرة الواحدة من الراحة وسميت الترويحة بهذا الاسم في شهر رمضان لاستراحة القوم بعد كل أربع ركعات ولقد اتفق المسلمون على سُنِّية قيام ليالي رمضان عملاً بقول النبي{مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)[1]وخاصة الليالي العشر الأخيرة طلباً لليلة القدر فقال {اطْلُبُوا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ}[2] وكان رسول الله {إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أَحْيَا اللَّيْلَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ وَجَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ}[3] وهي سُنَّة مؤكدة للرجال والنساء وليست واجبة فمن تركها حُرِمَ أجراً عظيماً ومن زاد عليها فلا حرج عليه ومن نقص

- أركان الصيام

1-النيَّـــة: وهي عزم القلب على الصوم انقياداً لأمر الله
أو تقرَّباً إليه سبحانه لقول النبي{إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى}[1] وإذا كان الصوم فرضاً كصوم رمضان أو قضاء رمضان أو صوم نذر أو صوم كفارة أو صوم فدية الحج فيُشترط إيقاعها ليلاً قبل الفجر عند الجمهور لقول النبي{مَنْ لَمْ يُبَيِّتِ الصِّيَامَ مِنَ اللَّيْلِ فَلا صِيَامَ لَهُ }[2] لكنها تصحُّ عند الحنفية في الصوم المعين قبل الزوال ومجرد التسحُّر يُعدُّ نيَّـةً مجزَّئـةً لأن السحور في نفسه إنما جُعل للصوم ويكون لكل يوم من رمضان نية مستقلة تسبقه وأجاز الإمام مالك صوم الشهر كله بنية واحدة في أوله أما صوم التطوُّع فتصح نيَّته بالنهار قبل زوال الشمس بشرط ألا يتقدم النيَّة ما ينافي الصوم ( أي يكون حاله كأنه صائم تماما من الفجر إلى حين أنتوى الصيام ).

- أنواع الصيام


صوم رمضان واجب بالإجماع معلوم من الدين بالضرورة وهو أحد أركان الإسلام لقول الله {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ}أي فرض {عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ} أي أيام شهر رمضان حيث بيَّنها الله تعالى بعد ذلك بقوله {شَهْرُ رَمَضَانَ} واتفق الأئمة الأربعة على أن صوم رمضان واجب على كل: 1-مسلم بالغ عاقل 2-طاهر من حيض وأنفاس 3- مقيم 4- قادر على الصوم فتتحقق القدرة على الصوم (بالصحة) فلا يجب صوم رمضان على المريض ومن في معناه ممن تلحقه مشقة فوق استطاعته (وبالإقامة) فلا يجب على المسافر (وبعدم المانع شرعاً) فلا يجب على الحائض والنفساء ومن أفطر في هذا الوقت لعذر فالصوم غير واجب عليه إلا أن عليه قضاء هذه الأيام التي أفطرها بعد زوال المانع أما من يتعذر عليه القضاء فعليه فدية وذلك كالمريض مرضاً مزمناً لا يستطيع معه الصوم فالصوم إما أن يكون: 1- فرضاً 2- أو مستحبَّاً 3- أو مكروهـاً 4- أو محرَّمـــاً. 

- فتاوى عصرية في الصيام


(1)- ما حكم الحجامة ونقل الدم أثناء الصوم؟
اتفق جمهور الفقهاء على أن الحجامة لا تفسد الصوم لأن الفطر مما دخل لا مما خرج وهذا ضابط أغلبي ومثل الحجامة في الحكم نقل الدم فإنه لا يؤثر على صحة الصوم لكن بشرط أن يأمن الصائم على نفسه الضعف والضرر.
(2)- ما حكم تناول المرأة لأدوية تؤخر الحيض لتصوم الشهر كاملاً؟
يجوز لها ذلك ما لم يثبت ضرر ذلك طبياً لأن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وصف للنساء تعاطي ماء الأراك في الحج لمنع نزول دم الحيض.
(3)- ما حكم عمل الفحص المهبلي أثناء الصيام؟