مدونة مراقى الصالحين: 2016-03-06

الجمعة، 11 مارس 2016

🌹 لماذا أمرنا الله بالتكاليف والطاعات؟

لأن ديننا يرسي القيم الفاضلة - وهي أحرص ما يحرص عليه الإسلام – فليس الإسلام دين شعارات، 
ولا عبادات مبتورة عن الأخلاق والمعاملات، وإنما هو دينٌ متكاملٌ يكمِّل بعضه بعضاً، 
فإذا كان الإنسان يحافظ على الفرائض في وقتها، لكن لا يراعي قيم الإسلام في تعامله مع الخلق، فدينه فيه نقص، 
وعبادته لم تحقق غايتها، وهذا نسميه التدين المنقوص، أى غير كامل.

فالإسلام كُلٌ متكامل، فيطلب من المؤمن أن يعطي الله حقَّه، ويعطي لجسمه حقَّه، ويعطي لأهله حقَّهم، ويعطي لمجتمعه حقَّه، 
ويعطي لذوي رحمه حقَّهم، ويعطي لأصدقائه حقَّهم، ويعطي للكبير حقَّهُ وللصغير حقَّه، 
ويقوم بكل الحقوق التي أوجبها عليه الدين، كما أمر الله ووضَّح رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكل تلك الحقوق تندرج تحت أصناف العبادات والطاعات والقربات!
وعندها نقول: (أنه صالحٌ ) أى انصلحت أخلاقه بالعبادات والقربات التى أثمرت فيه 
وجعلته صالحا للتعامل مع من سواه من خلق الله!

ولذلك قبل الدخول في تفاصيل ووسائل التربية والتهذيب وإصلاح القلوب،
وما يستتبعه ذلك من المجاهدات والأعمال الصالحات والطاعات والعبادات
يجب أن نقف وقفة حاسمة نتعلم فيها - بوضوح - ما الغاية والهدف من الطاعات؟ 
وأين نضع أعيننا ونحن نقوم بها؟
وبدون أن نفهم ونستوعب إجابة هذا السؤال: (ما الغاية والهدف من الطاعات؟) لن نستفيد حقاً من الطاعات،
بل قد تكون باباً للإغترار!!!
لأن من تحلوا بمكارم الطاعات لا يغتروا في أنفسهم إن عرفوا أن الفضل فضل الله، والتوفيق في كل عمل إنما هو لله ومن الله،
وإن أحسنوا في معاملة إخوانهم فترفعوا عن التشبه بهم في سفاسف الأخلاق أو سيىء المعاملات،
فصاروا بعد ذلك أهلاً لأن يخصَّهم الله عزَّ وجلَّ بشريف العبادات:
(وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا)
(91- الفرقان)
وهذا ما تؤكده السُّنة، فقد قالوا:
{ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ فُلاَنَةً تَصُومُ النَّهَارَ، وَتَقُومُ اللَّيْلَ وَتُؤْذِي جِيرَانَهَا، قَالَ: هِيَ فِي النَّارِ،
قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ فُلاَنَةً تُصَلي المَكْتُوبَةَ، وَتَصَّدَّقُ بِالأَثْوَارِ مِنَ الأُقْطِ (القليل جداً)، وَلاَ تُؤْذِي جِيرَانَهَا، قَالَ: هِيَ فِي الْجَنَّةِ }
(عن أَبي هُريرةَ رضى الله عنه المستدرك على الصحيحين)
فالأولى فى النار مع أنها عَبَدَتْ ربَّها بالصيام والصلاة، إلا أنَّها لم تصل إلى ثمرة الطاعة، وهى إحسانِها إلى بني جنسها وأهل مجتمعها!!
فإن طاعة الله المستقيمة - إذا كانت قويمة – كانت ثمرتُها ونتيجتُها أخلاقاً مستقيمة، وأحوالاً قويمة،
تظهر في سلوكيات الطائعين، والقانتين والعابدين والذاكرين والحامدين لله عزَّ وجلَّ
والثانية نفلها قليل، ولكن طاعتها أثمرت خلقا حسناً!!

ولذلك قال ربُّ العزَّة عزَّ شأنه - مبيِّناً ومشيراً إلى بعض حكم الصلاة - وهي أعظم العبادات الإسلامية:
(إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ)
(45العنكبوت)
ويبين هذه الآية النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه فيقول:
{ من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له }
(رواه الطبرانى فى الكبير عن ابن عباس)

ويبيِّن الله عزَّ وجلَّ الهدف من الصيام فيقول جلَّ شأنه:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
(183- البقرة)
ويوضح هذه التقوى وخصوصيتها النبيُّ صلى الله عليه وسلم فيقول:
{الصومُ جُنَّةٌ - أى وقاية - فَإذَا كَانَ يومُ صُومُ أَحَدِكُمْ فَلاَ يَرْفُثْ يومئذٍ ولا يَصخَبْ،
فَإنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَو قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي امرؤٌ صائِمٌ إنِّي امرؤٌ صائِمٌ }
(رواه البخاري ومسلم عن أبي جريج، وأحمد والبيهقي والنسائي عن أبي هريرة)

ويبين الله عزَّ وجلَّ كذلك هدفاً سامياً من أهداف فريضة الحجِّ،
مطالباً عبادة المؤمنين بالتمسك به عند أداء فريضة الحجِّ، فقال جلَّ شأنه:
(فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ)
(197البقرة)
وكلها أخلاق نهى عنها الكريم الخلاق. فالأخلاق هى لُبُّ وجوهر العبادات الإسلامية،
بل هي الثمرة للمجتمع وللمحيطين بالإنسان الذين يرون فيه حُسْنَ تديُّنه وجمال طاعته وتأدبه بآداب الله عزَّ وجلَّ.
لقراءة المزيد يمكنكم الدخول على 


الأربعاء، 9 مارس 2016

🌹☀التنمية البشرية الربانيىة 🌹☀

كان من هديه صلى الله عليه وسلم في تربية أصحابه أن يجمعهم من وقت لآخر ليزكِّي نفوسهم ويرقِّق قلوبهم، ويصحِّح أحوالهم، ويزيدهم علماً بربِّهم وبكتاب ربِّهم وبنبيهم وبشرعهم، تطبيقاً لقول الله له: {وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً} النساء63
إنها التربية الإيمانية المستمرة أو إن شئت أن تقول بلغة العصر التنمية البشرية المستدامة على الأسس النبوية والمفاهيم القرآنية
فكان صلى الله عليه وسلم إجمالاً يربيهم ويعلمهم قولاً وفعلاً كيف يصلحون أنفسهم فيكونوا نواة إصلاح أسرهم، فمجتمعهم الصغير، فالكبير، وهذا عين القصد من الدين، لأن الإصلاح هو رِسَالَةُ المُرْسَلِين والنبيين في كلَّ وقت وحين، ذلك لأن الله جعل تأسيس إصلاح أمور الدنيا والدين على الأنبياء والمرسلين، فإن ذهبوا ينوب عنهم في تطبيق مناهجهم لإصلاح العباد والبلاد العلماء العاملون بالشرائع التى جاء بها الأنبياء والمرسلون.

ولذلك فإن السبيل المحقق للنجاح والصلاح والإصلاح هو السبيل الذى جاء به رسول الملك الفتاح صلى الله عليه وسلم، و من يقود المهمة ويقوم عليها هم العلماء العاملون، فالإصلاح هو رسالة العلماء والصالحين والأولياء، من بدء الدنيا إلى أن يرث الله الأرض والسماء، ولذا ورد في الحديث الشريف: {الْعُلَمَاءُ وَرَثَةُ الأَنْبِيَـاءِ} و {العلماءُ خُلَفاءُ اَلأنْبيَـاءِ}{2}
لقراءة المزيد يمكنكم الدخول على

الإنسان نبات الله

الإنسان نبات الله يتولى زراعته، ويتعهده برعايته، ويجني ثمرة عمله الله وإلى ذلك الإشارة بقوله عزَّ شأنه[وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا]فالحق ينزل الماء وهو مني الرجل من سماء الرفعة لأن الرجل أرفع قدرًا في حالة الوقاع ويضعه في أرض المرأة[وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الأَرْضِ نَبَاتًا]وهو يشبه النبات في هيئته وإن كانت حالته مقلوبه فالرأس بما فيها من حواس بمثابة الجذر في النبات - حيث به حواس النبات والقوة الغاذية وغيرها والجسم كالجذع للنبات والأذرع والأرجل كالسيقان والأوراق ويمر الإنسان بمراحل النبات فيكون صغيرًا ثم شابًا فتيًا غضًا طريًا، ثم رجلاً قويًا ثم شيخًا، ثم يكون حصاده، من الذي يحصده؟ الزارع له - وهو الله فإن كا

جهاد العارفين للهوى


قد كان لي قبل أهواء مفرقـة . فاستجمعت مذ رأتك العين أهوائي 
إذا كان الغافل له هوى في النساء، أو في المال، أو في الأكل، أو في أي شهوة أو غرض، فإن الذي عرف الله:….عينه لا تلتفت لحظةً هنا أو هناك.فسيدنا رسول الله: أشهده الله كل الجمالات من الجنَّات والعرش، والكرسي !!..لكنه كما أثنى عليه ربه
مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى [سورة النجم] فلم يلتفت هنا أو هناك!!، وهل بعد جمال الله !،.وكمال الله !، ينظر إلى شئ؟ وهل هناك ما يطرف العين بعد هذه الجمالات والكمالات، وكذلك الذي يرى الحبيب الأعظم هل يريد أن يرى شيئا بعده؟ 
قد كان لي قبل أهواء مفرقـة . فاستجمعت مذ رأتك العين أهوائي