مدونة مراقى الصالحين: 2016-05-22

السبت، 28 مايو 2016

- كيف تحصل على .الرحمة. والمغفرة

كيف تحصل على .الرحمة. والمغفرة. والعتق من النار. فى رمضان؟  
.قال صلى الله عليه وسلم عن شهر رمضان:.وَهُوَ شَهْرٌ أَوَّلُهُ رَحْمَةٌ، وَأَوْسَطُهُ مَغْفِرَةٌ، وَآخِرُهُ عِتْقٌ مِنَ النَّارِ.{1}، ما الفرق بين من يحصل على الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وما صفات كل صنفٍ منها؟.
------------------------------------------
باختصارٍ شديد: أن في شهر رمضان أوكازيون من الله عزَّ وجلَّ لعباده الصالحين، ففي العشر الأوائل يكون أوكازيون الرحمة في بضاعة الرحمة، والرحمة لأن الله عزَّ وجلَّ إذا كانت أول ليلة من رمضان نظر إلى عباده، ومن نظر الله إليه لم يُعذبه أبداً، قال صلى الله عليه وسلم:.فَإِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ نَظَرَ اللَّهُ إِلَيْهِمْ، وَمَنْ نَظَرَ اللَّهُ إِلَيْهِ لَمْ يُعَذِّبْهُ أَبَدًا.{2}، لم يعذبه بالجوع ولا بالعطش، لأن الله يفتح أبواب الجنة للصائمين فينزل منها الروح والريحان فيُلطِّف أحوال الصائمين، ولذلك يجد الإنسان

- كيف أُخرج الشحناء والبغضاء من قلبي في شهر رمضان؟


بالنسبة لإخراج الشحناء والبغضاء ينبغي أن يكون في رمضان وفي غير رمضان، لأن الله عزَّ وجلَّ اشترط لمن يُقبل عليه أن يكون قلبه سليماً، وقال في الخليل إبراهيم:🌹إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ🌹 84الصافات. 
وسليم يعني: خالٍ من الحقد والحسد والبُغض والكُره والشُّح، وكل الصفات الذميمة التي يبغضها الله، والتي نوَّه عنها عندنا كتاب الله، والتي حثَّ على التخلص منها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلَّم. وقال الله عزَّ وجلَّ في الأمر العام:🌹إِلَّا مَنْ أَتَى اللهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ🌹 89الشعراء.

الجمعة، 27 مايو 2016

- طريق الفتح اﻹلهى

أسباب قبول العمل، وأسباب تعرض العبد للعطاءات الإلهية، وأسباب الفتوحات الربانية، عندما ذكرها الله وبيَّنها في الآيات القرآنية، ذكر أنها تنزل على القلوب، إقرأ معي قول الله: (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ) - أين؟ - (فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ) (4الفتح). إذا طهُرت، تكملة الآية ومعناها: لكن القلب الذي لم يطهر لمولاه هل تتنزل فيه السكينة من الله؟!! أبداً. الفتح الإلهي يقول فيه الربُّ العلىُّ: (إِنْ يَعْلَمِ الله فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ) (70الأنفال).فكان سبيل الصوفية هو سبيل السادة الأجلاء من الصحابة الأتقياء الأنقياء الذين سلكوه فحظوا بفتح الله، فاقتفى السلف الصالح آثارهم ليأخذوا المنح الإلهية التي تفضل بها الله عزَّ وجلَّ على أصحاب النبي، ويزيدهم فيعطيها لأحباب النبي، نسأل الله عزَّ وجلَّ أن نكون منهم أجمعين.وهذا الطريق - الذي يؤدي إلى الفتح الإلهي - ذُكر بكل بنوده وأركانه في حديثٍ سأل فيه النبيُّ صلى الله عليه وسلَّم رجلاً - من أهل هذا الفتح - ليوضح لنا ولمن قبلنا ولمن بعدنا - الطريق إلى فتح الله

الخميس، 26 مايو 2016

- مقام التقوى

مقام التقوى
يطالبنا الحق فيقول: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا الله). ويريد أيضاً مقام التقوى، وتقوى الله في حقيقتها هي شدةُ الخوف والوجل الذي ينتاب القلب فيجعل صاحبه يخشي أن يقع في الذنوب والآثام، ويرتجع إن عُرض عليه شئٌ من الحرام، ويتوقَّف إذا زلف لسانه وخاض في حقِّ رجلٍ من الأنام، يجعل الإنسان يمشي على المنهاج القويم والطريق المستقيم.
التقوى الكلام فيها كثير، وهي درجات ليس لها عدٌّ ولا حصر، منها من قال فيها الإمام علىّ: (هي الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل، والرضا بالقليل، والإستعداد ليوم الرحيل). ومنها ما قال فيها الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلَّم عندما سُئل عن قوله عز وجل: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا الله حَقَّ تُقَاتِهِ) (102آل عمران). وقال صلى الله عليه وسلَّم عندما سُئل عن حق التقوى: (أن تذكره فلا تنساه، وأن تطيعه فلا تعصاه، وأن تشكره فلا تكفر نعماه
فضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد

عروض الرحمة في رمضان.

تُفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وتسلسل وتصفد الشياطين، وتمر نسمات من الجنة على الصائمين تُجهز أجسامهم فلا يحسون بمشقة ولا تعب مهما كان الحر. بعد ذلك رفع الله التسعيرة الإلهية على الطاعات، فالصلاة المفروضة في الايام العادية خمس في العمل وخمسون في الأجر والثواب، فالصلاة بعشر صلوات، ولكن في رمضان قال صلى الله عليه وسلم:.وَمَنْ أَدَّى فِيهِ فَرِيضَةً، كَانَ كَمَنْ أَدَّى سَبْعِينَ فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ.{1}، فالفريضة في رمضان بسعمائة فريضة في الأجر والثواب، وليس معنى ذلك أنها تُسقط ما على المرء من صلاة، لكنها في الأجر والثواب فقط. وصلاة النافلة كالتراويح والضحى وأعمال الخير وغيرها قال فيها صلى الله عليه وسلم:.مَنْ تَقَرَّبَ فِيهِ بِخِصْلَةٍ مِنَ الْخَيْرِ كَانَ كَمَنْ أَدَّى فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ.{2}، ومن ضمن هذه الأمور الإلهية العديدة في رمضان أن الرحمن عز وجل

الثلاثاء، 24 مايو 2016

هل توسل المسلمون بروضة النبى صل الله عليه وسلم ؟

التوسل بقبر النبي صل الله عليه وسلم بإرشاد السيدة عائشة
قال الإمام الحافظ الدارمي في كتابه السنن [باب ما أكرم الله تعالى نبيه r بعد موته] : حدثنا أبو النعمان حدثنا سعيد بن زيد حدثنا عمرو بن مالك النكري حدثنا أبو الجوزاء أوس بن عبد الله قال : قحط أهل المدينة قحطاً شديداً فشكوا إلى عائشة، فقالت : أنظروا قبر النبي r فاجعلوا منه كوا إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف ، قال : ففعلوا ، فمطرنا مطراً حتى نبت العشب وسمنت الإبل (تفتقت من

الصيام يحفظ الانسان من أكل الحرام

قد يكرمه الله بكرامات البطن فلا يرى أو ينظر أو تمتد يده إلى طعام فيه شبهة أو حرام إلا وتصدر إشارة منبهة من البطن إلى عضو مناولة الطعام وهو اليد فيعلم أن هذا الطعام فيه شبهة أو حرام فيمتنع عن أكله ويحفظه الله بحفظه لأن الله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين الإمام المحاسبي كان إذا امتدت يده إلى طعام فيه شبهة أو حرام يضرب عِرق في يده فيعلم أن الطعام فيه شبهة فيمتنع عن تناوله ولما امتحن قوم أحد الصالحين وجاءوا له بدجاجة خنقوها ولم يذبحوها وسووها ووضعوها أمامه فنظر إليها ثم انتفض وقام وقال{ إن كان الحارث المحاسبي له عرق ينفض فأنا كلي عروق تنفض هذه الدجاجة مخنوقة}علامات توسمات يعطيها الله

الصيام يفتح أذن القلب

قد يكرمه الله بكرامات الأذن، فيسمع تسبيح الكائنات {وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ} وهناك من يفقه تسبيحهم فيُعَلِّمه الله لغات الأشياء حتى لغة الجمادات ويسمع نطقها بألفاظ فصيحات ويسمع تسبيح حقائقه في جسمه الظاهرة والباطنة فقد قال أحمد بن عطاء الله السكندري في كتابه ( مصباح الأرواح ومفتاح الفلاح في الذكر وكيفية السلوك) عندما أخذ يذكر الله في خلوته{حتى وصلت إلى حال سمعت فيه كل جارحة من جوارحي وكل عضو من أعضائي يذكر الله فسمعت الأذن تذكر وسمعت العين تذكر وسمعت الشَّعْر يذكر وسمعت الأصابع تذكر وسمعت كل عضو من أعضائي يذكر الله بألفاظ فصيحة}

صيام الاتقياء

كل ما يتعلق بشهر رمضان، والصيام وأحكامه، وأيامه الجليلة، ومناسباته، وإشارات العارفين والصالحين فيه واشتمل على: - شهر رمضان، وأحكام الصيام، والفتاوي الطبية العصرية. - مع شرح الآيات القرآنية المتعلقة بأحكام الصيام. - والتعرض لغزوة بدر الكبرى، وما فيها من تأييدات إلهية، وإشارات سلوكية، لمن يقتدي بهذه الثلة المباركة من أصحاب الحبيب المختار، وذلك في ثنايا شرح آيات سورة الأنفال التي تعرضت لهذه الأحداث المباركة. - كما عرجَّنا أيضاً على صلح الحديبية وما فيه من ألطاف خفية، وتوفيقات ربانية من الله  لحبيبه ، وفتح مكة وإظهاره لجمال الاخلاق المحمدية، وكمال العناية الربانية للمسلمين. - هذا بالإضافة إلى عرضنا بأسلوب سهل وبسيط لنوافل العبادات الخاصة بشهر الصيام، والتي يلزم للصائم الحق معرفتها، والقيام بها للفوز بثوابها وأجرها وفتحها. - وقد وفقنا الله  أيضاً على الإجابة على جمٍ غفير من الأسئلة التي طرحها الإخوة الأجلاء، وإن كنا ألحقناها بأبوابها تتميماً للفائدة. -

حمل الكتاب مجانا

كتاب صيام الاتقياء


سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب هذه الأُمة حباً جماً:🌹رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ🌹 التوبة128
رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ببصيرته النورانية النفحات والعطايا والهبات الإلهية في شهر رمضان على عباد الله المؤمنين، فحذَّرنا أن نضيع هذا الشهر ونترك هذه الهبات والعطاءات والنفحات التي تنزل من الله على المؤمنين في هذا الشهر الكريم، فقال صلى الله عليه وسلم وهو يصعد المنبر، وكان المنبر من ثلاث درجات، فَلَمَّا رَقِيَ عَتَبَةً، قَالَ: 🌹🌹آمِينَ، ثُمَّ رَقِيَ عَتَبَةً أُخْرَى، فقَالَ: آمِينَ، ثُمَّ رَقِيَ عَتَبَةً ثَالِثَةً، فقَالَ: آمِينَ، ثُمَّ، قَالَ:أَتَانِي جِبْرِيلُ، فقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، مَنْ أَدْرَكَ رَمَضَانَ فَلَمْ يُغْفَرْ لَهُ، فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْتُ: آمِينَ، قَالَ: وَمَنْ أَدْرَكَ وَالِدَيْهِ أَوْ أَحَدَهُمَا، فَدَخَلَ النَّارَ، فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْتُ: آمِينَ، فقَالَ:☀وَمَنْ ذُكِرْتَ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْكَ، فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْ: آمِينَ، فَقُلْتُ: آمِينَ☀🌹{1

معنى الوسيلة عند أهل التحقيق


(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا الله وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (35المائدة) مع الإيمان والتقوى لكي ينال الإنسان الفلاح لابد أن يطلب الوسيلة للقرب من الله عز وجلَّ: (وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ) (35المائدة).والوسيلة الجماعة المفسرون والمئولون قالوا فيها كلاماً كثيراً، لكن الوسيلة عند المريدين والسالكين في رأي جملة الصالحين: هي العارفين المتمكنين الذين أقامهم ربُّ العالمين لدلالة الخلق عليه. والوسيلة لكُمَّل العارفين وأئمة المتقين هو الحبيب الأعظم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلَّم.أما بالنسبة للأقوال الأخرى أن الوسيلة هي العمل الصالح،

منهج علم وعمل


في الحقيقة أننا نحاول في هذا العصر أن نعود بالإسلام وأهله إلى عصوره الزاهرة الأولى التي كان عليها الحبيب صلى الله عليه وسلَّم وصحبه، لأنه كانت عصور إشتدَّ فيها الظلام وانتشر الجهل فتفشَّت أعراف وعادات نسبها الناس للإسلام ظلماً وبهتاناً والإسلام منها بريء، فنحن نحاول أن نعيد هذا الصفاء الأول للصوفية على النهج الذي كان عليه الحبيب الأعظم.فالصوفية والتصوف منهج علم وعمل، محاضراتٌ نظرية ثم يدخل الإنسان بذاته في ورشة عملية لا يراه ولا يطلع فيها إلا ربُّ البرية

الإعجاز العلمي في الإفطار على التمر


كان من هديه الشريف صلى الله عليه وسلم في رمضان تعجيل الفطر وتأخير السحور ويقول في ذلك صلى الله عليه وسلم:🌹لا تَزَالُ أُمَّتِي بخيرٍ ما عَجَّلُوا الإفْطَارَ وأَخَّرُوا السُّحورَ🌹{1}، وكان فطره صلى الله عليه وسلم على رطب يعني البلح الطازج، فإن لم يجد فعلى تمرات يعني البلح الجاف، وكان يضعه في الماء حتى يكون له مفعول الرطب، فإن لم يجد فعلى مزقة لبن، فإن لم يجد يتجرع قليلاً من الماء. وهنا يظهر لنا حكمة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وأنه كما قال الله في شأنه:🌹وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى{3} إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى🌹{4} النجم

التكنولوجيا الربانية


 هناك بعض الناس بلغوا بالتكنولوجيا الربانية أنهم كانوا يطيرون في الهواء من غير بدلة فضاء !!! وبعضهم كان يمشي على الماء.
🌹وكان كثير من الصالحين يفعلون ذلك، وإذا عددنا هذه الوقائع نحتاج إلى دواوين، لكي نكتب هذه الوقائع التي حدثت للصالحين. 
🌱و سيدنا رسول الله أشار إلى ذلك فقال :
🌱{ لو عرفتم الله حق معرفته لطرتم في الهواء، ومشيتم على البحور، ولزالت بدعائكم الجبال } 🌱 جرير بن حازم عن وهيب المكي. 🌱
💧فالتكنولوجيا الموجودة مع الأنبياء، هي أيضا موجودة مع الأولياء :
🌹بماذا كان نبي الله داود يُلين الحديد ؟ أبفرن أم بيده ؟