مدونة مراقى الصالحين: 2015-09-06

السبت، 12 سبتمبر 2015

واجب الوقت لفضيلة الشيخ فوزى محمد أبوزيد

اقرا وحمل الكتاب مجانا

واجب الوقت 
منقول من كتاب(أمراض الأمة وبصيرة النبوة)
لفضيلة الشيخ فوزى محمد أبوزيد
------------------------------------------------------
إن أوجب الواجبات على كل مسلم في هذا الوقت العصيب، الحرص على وحدة الشمل، على جمع الصف، على عدم الفرقة بين المسلمين، على عدم إثارة الخلافات والمنازعات بين الموحدين، أن نكون كما قال الله عزَّ وجلَّ في ألسنتنا أجمعين:
(وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ) (24الحج)
لا نقول لإخواننا إلا خيراً، ولا نقول في حقهم إلا براً، لا نغتاب أحداً من المسلمين، فإن صغير المسلمين عند الله عظيم، ولا نحقر واحداً من المؤمنين فربما يكون له شأن كبير عند أكرم الأكرمين، لأنه يقول في قرآنه:
(إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) (13الحجرات)
نظن بإخواننا المؤمنين أجمعين الخير كل الخير، لأن الله عزَّ وجلَّ لم يطلعنا على قلوبهم، والأعمال بالنيات، والمكافأة عند الله بالسرائر الطيبات، وما دمنا لم نطلع على الأسرار فكيف نحكم على إنسان لم نرى معاصيه أنه من الأشرار، أو بأنه من الفجار؟! لسانه ينطق بالتوحيد وأحكم عليه أنه من الكفار!! لا يليق هذا بأي مسلم يؤمن بالله ويتابع حبيب الله ومصطفاه.

علوم الذوق

كيف تحصل على العلم الذوقى؟
منقول من كتاب(ثانى اثنين صـ20)
لفضيلة الشيخ فوزى محمد أبوزيد
(إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) 
فأثبت الله عزوجل أن أدوات تحصيل العلم ثلاث :
السمع من الغير، والبصر فى الكتب أو فى الآفاق، ثم الفؤاد وهو يتلقى من المَلك الخلاق عزوجل.
فأثبت للفؤاد أنه وسيلة من الوسائل التى يُحصل بها العلم ويُحصل بها الفهم، ويُحصل بها الذوق، ويُحصل بها الشهود، ولكن ذلك لأهله الذين خاضوا غماره، ومشوا على منوال الحبيب فى عطاءه، فأعطاهم الله عزوجل الجنى الدانى الوارف لأهله، لأنه طعام لا يناله بالذوق إلا من صفا ذاته ومشى على منهج أهله فى عطاءه ونواله.
الموقع الرسمى لفضيلة الشيخ فوزى محمد ابوزيد

الخميس، 10 سبتمبر 2015

كيف يصحح السالك احواله؟ لفضيلة الشيخ فوزى محمد أبوزيد

اقرا وحمل الكتاب مجانا
كيف يصحح السالك احواله؟
منقول من كتاب(علامات التوفيق لأهل التحقيق صـ4)
لفضيلة الشيخ فوزى محمد أبوزيد
------------------------------------------
استنبط أهل التحقيق ، والعلمـاء العاملون من أهل الطريق ، علامات ودلالات على صحة أحوال أهل الطريق ، إذا رآها السالك في نفسه ، أو العارف في وصله ، علمَ صحَّة قصده، وصدق سعيه ، وجميل صنعه ؛ فيما يتقرب به إلى ربه عزوجل ، فتثبت قدمه على الطريق ، ويستبشر بفضل الله ورحمته ، وتزول بالكلية حيرته ؛ والحيرة هي أخطر عقبة تواجه المريد السالك ، والمنتهي الواصل.
والحيرة حالة تنتاب العبد؛ تجعله شديد الاضطراب

الأربعاء، 9 سبتمبر 2015

مراحل طهارة القلوب لفضيلة الشيخ فوزى محمد أبوزيد

اضغط لتكملة الموضوع وتحميله مجانا

مراحل طهارة القلوب
منقول من كتاب(الجمال المحمدى ظاهره وباطنه)
لفضيلة الشيخ فوزى محمد أبوزيد
ما طريقه الذي يجب وينبغي أن نسلكه في ذلك؟ بدأ صلى الله عليه وسلم أولاً بمعونة من الله، وتوفيق من الله، ورعاية من الله بتطهير قلبه بالكلية من جميع الأهواء والدناءات والمشاغل الدنيوية، ولذلك لا يُفلح سالك مهما أدَّى من أنواع العبادات، ومهما كابد من أفدح المجاهدات إلا إذا رأى كل ذلك لا يُغني عنه شيئاً عند ربه إلا إذا استمد من فضل الله وقوة الله وحول الله

السيرة ا لذاتية لفضيلة الشيخ فوزى محمد ابوزيد

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين
أيها الأخوة الكرام! أحباب النبى عليه أفضل الصلاة وأتم السلام، فامتثالاً لأمر الله فى كتابه الكريم فى قوله عز وجل :
(وأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) (11الضحى)
ونزولاً على رغبة الكثيرين من الإخوان والمحبين والمسلمين؛ أكتب شيئاً من سيرتى السلوكية فى طريق القوم تحدثاً بفضل الله تعالى علىَّ ومنته، فكل هذا من فضل الله عز وجل علىَّ وإنعامه وإكرامه، ولذا أسميت هذا السيرة " هذا فضل الله"، وأنا فى هذا يا إخوانى الكرام؛ إنما اتَّبع نهج الصالحين لأن أكثرهم خطوا سيرة حياتهم بأيديهم لمن بعدهم، فكشفوا عما عايشوه عياناً بياناً، ولم يتركوا غيرهم يحكي عنهم نقلاً ولا سماعاً، فأبانوا للقاصدين عن دقائق سيرهم ومجاهداتهم وأنوار أفعالهم وأحوالهم التى بلغهم الله تعالى بسرها المنازل

سيدنا أبو بكر الصديق

عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة [1] ولد أبو بكر الصديق بمكة بعد عام الفيل بعامين وأشهر [2]. وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه "عتيق من النار" فغلب عليه اسم "العتيق" [3]، وقيل إنما سمي بذلك لجمال وجهه [4]، وقيل أيضاً: إنه ما كان يعيش لأمه ولد، فاستقبلت البيت العتيق وقالت: إن هذا عتيق من الموت فهبه لي [5]. ووصفه بالصديق عقب حادثة الإسراء والمعراج إذ صدقه حين كذبه المشركون [6].

أبو نعيم الأصبهاني حافظ الدنيا

أبو نعيم الأصبهاني حافظ الدنيا وشيخ المحدثين في زمانه وصاحب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، وكان أصحاب الحديث يقولون: "بقي الحافظ أبو نعيم أربع عشرة سنة بلا نظير، لا يوجد شرقًا، ولا غربًا، أعلى إسنادًا منه، ولا أحفظ منه".
اسمه ونسبه
هو أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن مهران بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني. وأول من أسلم من جدوده هو مهران، وكان مولًا لعبد الله بن معاوية بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه.

الحافظ ابن حجر العسقلاني

احتل الحافظ ابن حجر العسقلاني مكانة مرموقة في تاريخ الفكر الإسلامي، وتعد مؤلفاته واحدة من أمهات الكتب والموسوعات العلمية التي تقوم عليها المكتبة الإسلامية، وابن حجر واحد من علماء المسلمين الموسوعيين الذين كتبوا في علوم الإسلام المختلفة، فنبغوا ووصلوا فيها إلى القمة.
نسب ابن حجر العسقلاني
هو شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد [1] بن حجر الكناني العسقلاني [2] الشافعي المصري القاهري المولد والمنشأ والدار والوفاة. المعروف بالحافظ ابن حجر العسقلاني.

أبو حامد الغزالي من كبار المفكرين المسلمين

يعد أبو حامد الغزالي من كبار المفكرين المسلمين بعامه ومن كبار المفكرين بمجال علم الأخلاق بخاصة، حيث جمع آرائه الأخلاقية بين طريقه الفلاسفة في بناء الأخلاق على حقيقة الإنسان والشريعة الإسلامية التي جاءت لتتم مكارم الأخلاق كم ورد في حديث الرسول صلى الله عليه و سلم‏.

الاثنين، 7 سبتمبر 2015

لماذا امرنا الله بالدعاء ؟ منقول من كتاب مفاتح الفرج لفضيلة الشيخ فوزى محمد ابوزيد

اافرا وحمل الكتاب مجانا
الدعاء .
.. نور الروح وهداها وإشراق النفس وســناها، وهو علاج القلق الذي ينتاب الإنسان في أوقات الأزمات، ودواء الاضطراب والقنـوط، وهو الإكسير الذي يتجرَّعه المؤمن فيزول اضطرابه ويسـكن قلقه وتنزل السـكينة والطمأنينة على قلبه ويفرح فيه بلطف ربِّــه.
هذا ، إلى جانب أنه يُزيل ما ران عـلى القلب ويذيب الغشاوات التي تعلو صفحة الفؤاد، ويجتث من الوجدان شرايين الغلظة والجفوة والقسوة، ففيه طهارة القلوب وتزكية النفوس وتثقيف العقول، وتيسير الأرزاق والشفاء من كل داء ودوام المسرات والسلامة من العاهات وهو سلاح المؤمن الذى ينفع مما نزل ومما لم ينزل.

الأحد، 6 سبتمبر 2015

سفينة الوصل لفضيلة الشيخ فوزى محمد ابوزيد


افرا وحمل الكتاب مجانا
كيف تصنع سفينة الوصل؟
منقول من كتاب (أحسن القول صـ 61)
لفضيلة الشيخ فوزى محمد ابوزيد
-------------------------------------------------
- تذهب أولاً إلى ذنوبك عندما تكتشف عيوبك، فتنظر إلى ذنوبك وعيوبك وتنوح عليها وتندم عليها وتبكى عليها...
- ثم تصنع سفينة الوصل فتبنى جسمها بالصدق، وموتورها ماركة الإخلاص، وشراعها متجه إلى الله لا يتجه إلى زاوية سواه.
- ثم أُرَكب في السفينة أهلى! ومن هم أهلى؟ ... أرعى روحى وقلبى وسرى وفؤادى ولبى وهؤلاء هم أهل وصلي.
- وأنتبه أشد الإنتباه فى السفينة من نفسى المسكينة لأنها من الممكن أن تخرق السفينة وتجعلها غير أمينة ولا توصلنى إلى جودى فضل الله وكنوز كرم الله جل فى علاه.
- فإذا ركبت السفينة ... وأمشى بالسكينة والطمأنينة وأصل بأمان إلى كنوز فضل الرحمن