مدونة مراقى الصالحين: - أسباب تنوع الأفكار عند الصوفية

الأحد، 29 مايو 2016

- أسباب تنوع الأفكار عند الصوفية

السبب الأول: تنوع تحتقر فيه عظائم الأمور، وشدائد الآلام، وهذا التنوع يدوم وينمو، وسببه بهجة الروح بعالمها المجانس لها، فتفر من مفارقها الذي حجب عنها أشعة أنوار عالمها العلوي، وتأبي إلا الاتصال به، فإذا وصلت إليه، وابتهجت به، أحبته، وغارت له، واهتمت أن تمحو ما يحجبه عن النفوس، وما يخالفه من العوائد والأخلاق، والعقائد والمعاملات، وأصحاب هذه النفوس هم الصديقون، أبدال الرسل صلوات الله وسلامه عليهم، وهم أسباب الحياة الروحانى  ة، وموقظو العالم الإنساني من رقدة الجهالة ونومة الغفلة.


وهم أنواع: أهل العلم والعرفان والحكمة، والدالون على الله بالقول والعمل والحال، ومنهم أنصار الله وأنصار رسوله صلى الله عليه وسلم، المجاهدون فى سبيل الله بالمال والنفس، ومنهم الصالحون المصلحون، والمهذبون للأخلاق، المزكون للنفوس، ومنهم الأسخياء أهل الجود والنجدة، المواسون للبؤساء، الرحماء بالفقراء والأيتام، ومنهم أئمة الهدي، القائمون بحدود الله، المنفذون لأحكام الله، الحافظون لشريعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنهم أهل القلوب المطمئنة لذكر الله والنفوس الساكنة إلى منفسها، وكل مسلم عامل بالكتاب والسنة فهو منهم بحسب مرتبته.



السبب الثاني: مما ينوع الأفكار شهوة قاهرة، يدعوا لها الفراغ والحدة، فتري الجبان بها جريئاً، والمقتصد مسرفاً، ولا يسلم من هذا المرض إلا من أسعدهم الله بصحبة العلماء الربانين، وتلك الشهوة تصغر أمامها المخاوف كلها، فلا يبالي من تسلط عليه من الحق، ولا من الخلق، وشر باعث عليها الخمرة حفظنا الله من شرورها.

السبب الثاث: أمل محقق الوصول، كطلب حق يعتقد الطالب أنه له، فإذا كان الحق لجماعة أو لأمة وهو خير عام، ونفع شامل، كان ذلك التنوع شديداً جداً، ينسي أهله حياتهم.


فإذا كمل هذا التنوع فى المجتمع، استعرت ناره، فلا تطفأ إلا بنيل هذا الحق، وإن كثيراً من أهل الحكمة إذا ظهرت عليه علامات هذا الباعث، أسرعوا فى تلطفه، فإنه إذا استحكم كان سبباً فى احتقار المانعين للحق، أو زوال ما بيدهم، وإن هذا التنوع كم أزال ملكاً من قوم لآخرين، وكم محا مجداً من مجتمع لآخر، لحرص من بيده حق غيرهم، وتنوع أفكار أصحاب الحق تنوعا ينسيهم الرحمة والعاطفة والصحبة، وهذا التنوع سبب فى تغير الأحوال، وانتقال المجد من أمة لأمة، ورفعة قوم وخفض آخرين، فتري المجتمع، أو الأمة، بينما تتاخم السماء مجداً، وتنسي الربوبية كبراً، آمنة بما لها من عدد وعدد، نافذة الكلمة على العالم، وإذ بها قد اعتورها الخلل داخلاً وخارجا من حيث لا تعلم، ليقيم الرب جل جلاله حجة على أنه الملك القوي، والمتكبر العلي، وعلي أنه خالق الخلق، بيده الملك والملكوت، يهب الملك لمن يشاء، وينزع الملك ممن يشاء، هذا التنوع ليس للإنسان فيه يد، إنما هي يد العناية الإلهية، تجعل الضعيف المستضعف قوياً متقوياً، قدرة حيرت العقول، وأعجزت الأفكار، وإنا لنري بأعيننا حوادث تلك السنين، وكيف كان أمس، وكيف صار اليوم، وأمر سماوي لا قدرة لسكان الأرض على رده، إلا بتنفيذ ما قدره الله. قال تعالى: (الرحمن: 29). فهو سبحانه وتعالى يعز من يشاء، ويذل من يشاء بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، ولكن من سعادة المجتمع أو الأمة عند هذا التنوع، أن يكون لها أئمة زكت أنفسهم من شوب الهوى والحظ، وتطهرت عقولهم من حب الذات، ورخص المجد ألأفرادي فى نظرهم، حرصاً على الخير العام، ولديها يفوزون بكل قصودهم.



السبب الرابع: تحقق اليأس من نيل مقصد ينال من الغير، وبذلك تتنوع الأفكار، فتتغير الأحوال، وهذا المرض سهل العلاج، لأن المريض به إذا تنسم بارقة أمل، أو نيل بعض قصده، رجع إلى ما كان عليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق